لا تضع ثقتك بشخص لم تختبر نواياه


قصة صانع المعروف




كان هناك فلاح اسمه معروف يعيش في مزرعته الصغيرة ، كان مجداً بعمله الذي اخذه عن والده ، وهو حرث الأرض وزراعتها وريها..عدّ هذا العمل خدمة لوطنه الغالي الذي أعطاه الكثير ولن يبخل عليه بأي شي.. وأصبح يضاعف العمل في مزرعته ، فعرف أن زيادة الانتاج دائما تأتي بالعزيمة والايمان.

وذات يوم ذهب هو وصديقه الارنب كما في عادته الى مزرعته وبينما هو يحرث واذا به يشعر بأن هناك ثعبانا اخفى نفسه تحت التراب، وعندما اراد قتلها صرخت بصوت عالٍ، لا تقتلني فإني هارب من الراعي يريد أن يقضي عليّ بفأسه فخبئني حتى يذهب وسوف لا تندم على عملك ، فتراجع معروف عن قتله وخبأه في مكان لا يراه ذلك الراعي ولما أحس الثعبان بالأمان أخذ يلتف على معروف الذي أمنه على نفسه، لكي يقتله.

عندها علم معروف بأنه قد صدق كلام الثعبان الماكر. ولكنه التجأ الى الله وقال للثعبان امهلني ايها الثعبان حتى أصلي - وفعلا توضأ وصلى ركعتين وطلب من الله سبحانه وتعالى أن يخلصه من هذا الثعبان المخيف الرهيب بضخامته وسمومه القاتلة وبينما معروف يصلي والثعبان ينتظر ان ينهي صلاته، واذا بالراعي قد مر من جنبهم ووجد الثعبان الذي لم ينتبه للراعي لأنه مشغول بالنظر الى معروف وكان ينتظره ينهي صلاته لكي يلدغه، فأسرع الراعي وضرب الثعبان الذي كان يلدغ خرافه، وعندما انهى معروف صلاته شكر الراعي واخبره القصة
فأجابه الراعي: ياولدي  لا تأمنن الخائن اللئيم، عندها علم معروف خطأه بأنه اعطى الثقة في غير محلها وعلم معروف أن الله قريب من الانسان، وإنه لا يترك من حَسُنت نواياه.



تعليقات

  1. الغلط من الاول علينا علشان ثقنا فى ناس متستحقش اننا نديهم الثقه دى

    ردحذف

إرسال تعليق